سر قوة برشلونة الخارقة



Rating  0
Views   1393
رحاب حسن الحسيني
6/20/2011 9:50:47 AM

HTML clipboard

الوضع حتى الآن:
وضع الفريق الاسباني ممتاز للغاية ، فهو يقدم كرة القدم الأفضل والأمتع في أوروباً حالياً إلى درجة أنه أصبح مضرباً للمثل في أسلوب لعبه الجذّاب والممتع ، فهو في صدارة الدوري الإسباني بماكينة هجومية بمعدل تسجيل خيالي انطلاقاً من مباراة ألميريا التي انتهت بثمانية أهداف نظيفة وبعدها مباراة الكلاسيكو التي انتهت بالخماسية الشهيرة .
غير أن الفريق عانى قليلاً في بطولة دوري أبطال أوروبا لكنهم في النهاية تجاوزوا الدور الأول دون مشاكل تذكر .

أهم نقاط قوته:
الانسجام الخارق والتكامل بين لاعبيه وقدرتهم العالية على تغيير المراكز بشكل غير مسبوق الأمر الذي ينهك جميع الخصوم . الخماسي المرعب وعلى رأسه الأرجنتيني النابغة ليونيل ميسي أفضل لاعبي العالم حالياً والذي يتحفنا بالجديد دائماً ومعه البقية تشافي وإنيستا وبيدرو وفيا " وكلهم نجوم دوليون " بالإضافة إلى النجم البرازيلي دانييل ألفيس سادس هذا الخماسي الأمر الذي يجعل الجبهة اليمنى قاتلة للغاية .

أسلوب اللعب برأس حربة وصانع ألعاب وهمي هو أسلوب فريد يصعب إتقانه على أي فريق آخر والفضل هنا لمدرسة الشباب في النادي التي تقدّم لاعبين جاهزين لخطة لعب المدرب غوارديولا و الـ "لاماسيا " كما يحلو لعشاق برشلونة تسميتها هي من أهم نقاط قوة هذا النادي نظراً لنوعية اللاعبين الذين يرفّعون منها إلى الفريق الأول .

نقاط الضعف:
مع النتائج الخارقة التي يحققها برشلونة في الفترة الأخيرة يصعب إيجاد نقاط ضعف لكن الأوضح فعلياً هو خط الدفاع الذي لايبدو في مستوى باقي الخطوط مع انخفاض تذبذب مستوى بويول وبيكيه في بعض المباريات واندفاع داني المستمر وهم يستفيدون من قوة فريقهم الهجومية وضغطه على الخصم في نصف ملعبه لكن الأمر قد يختلف مع كبار أوروبا في دوري الأبطال الأمر الذي قد يدق ناقوس الخطر في أوساط هذا النادي .

نقطة أخرى يجب أن ينتبه لها برشلونة بعد مواجهة بلباو هو أن وجود رأس حربة صريح أمر مهم للغاية ، لذلك استقدام مهاجم قادر على اللعب في الهواء عند الحاجة إليه أمر مهم جداً.

مردود الانتقالات الصيفية:
الانتقالات الصيفية كانت ذات جانب مضيء بجلب ديفيد فيا الذي ورغم معاناته لافتتاح التسجيل فإنه حالياً أحد أخطر العناصر في برشلونة وهو في الطريق ليصبح هدّافاً أسطورياً خاصة مع اندماجه الكبير بأسلوب الفريق ، لكن بالمقابل بدا ضعف كبير لدى إدارة برشلونة من خلال بيع إيتو في العام الماضي وشراء زلاتان بمبلغ خرافي وبيعه هذا العام بمبلغ زهيد جدّاً مقارنة بإمكانات اللاعب الكبيرة دون النجاح في الاستفادة منه بالشكل المطلوب الأمر الذي كان من صالح نادي ميلان الإيطالي .
صفقة ماسكيرانو كانت متوسطة المستوى حيث أنه لم يفلح في حجز مكان أساسي بدلاً عن بوسكيتس الأنشط بالإضافة إلى أن الأرجنتيني كثير البطاقات الأمر الذي قد يعرضه للإيقاف مستقبلا ً في وقت حاسم مما قد يضرّ الفريق وقتها أما أدريانو فهو لاعب ممتاز ويعطي الإضافة المطلوبة عندما يلعب لكننا لا نراه بشكل كبير الأمر الذي يثير أكثر من علامة استفهام خاصة أنه قادر على اللعب في أكثر من مركز.

ماذا يحتاج:
يحتاج الفريق إلى جناح أيسر قوي يزيد من قوة الجهة اليسرى وهو ما تحقق من خلال صفقة النجم الهولندي الصاعد أفيلاي الذي سينضم في الشتاء من أيندهوفن كما أنه بحاجة إلى قلب دفاع احتياطي إلى جانب غابي ميليتو حتى لا يتكرر مشهد إدخال أبيدال إلى العمق الدفاعي مما أدّى إلى خسارة الفريق لخدماته كظهير أيسر متميز وأجبر المدرب على استخدام جميع أوراقه الدفاعية .
ونعود نقول إن هناك حاجة إلى رأس حربة صريح ويبدو الكلام عن توريس وإن كان صعباً هذه الأيام هو إشارة لإدراك برشلونة هذه الحاجة.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   وضع الفريق الاسباني ممتاز للغاية