اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

نشأة الكلية وعدد اقسامها :-

كلية التربية الرياضية في جامعة بابل ولدت عام 1993 في بابل الحضارة وزخرت بالنشاطات الدءوبة لمنتسبيها من اجل وضع قدمها على الطريق الصحيح للكليات العريقة والتي بدأت بتسلق سلم الإبداع إلى القمة بكل ثقة وجدارة وحفرت اسمها بمرور السنين بين أسماء الكليات العريقة في عراقنا العظيم بنشاطاتها العلمية والرياضية وقدمت الكوكبة الأولى لخريجيها عام 1997 الذين نالوا شهادة البكالوريوس لتحضير الكلية في طريق التألق لتتفتح باب الدراسات العليا بجهود حثيثة ومضنية عام 1997 لدراسة الماجستير فيها ولتقدم الدورة الأولى لخريجي الماجستير عام 1999 وبجهود علمية وباجتهاد استقطبت الكلية أساتذة مرموقين واستضافت كبار الأساتذة في مختلف علومها لرفع المستوى العلمي فيها ولتفتح دراسة الدكتوراه عام 2002 وتصبح الكلية الفتية هذه كلية يتعالى اسمها عند الحديث عن الإبداع وعن كليات رصينة علميا" بأساتذتها ودوراتها المتخرجة وبإمكانياتها العالية وبتكاليف منتسبيها لتحقيق الأهداف التي ولدت من اجلها .

أقسام الكلية

الكلية ذات القسم الواحد وفيها فروع وهي:-
- فرع العلوم النظرية
- فرع الألعاب الفرقية
- فرع الألعاب الفردية


رؤيا الكلية:-


نتطلع نحوه كلية نموذجية من خلال التواصل في المعرفة والتكامل في المنهج والرصانة في الهيكل والتنافس في التنمية والتشارك ضمن أطار من القيم الثقافية والاجتماعية والاخلاقية والرياضية التي تسود المجتمع باجياله الحالية والمستقبلية ، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة .
رسالة الكلية
ـ الريادة في خدمة المجتمع عبر تميز ثقافي وعلمي وبحثي ورياضي . ـ تزويد الطالب باصول المعرفة الحديثة وطرائق البحث العلمي المتـقدمة والقـيم الرفيـعة وتـنمية شخـصيته بما يجعـله قـادراً عـلى الابتـكار والقيـادة والمنافسة محـلياً ودولياً . ـ تطوير المنهاج الدراسية وتحديثها في ضوء الاتجاهات المعاصرة واخضعها للتقويم الدروي وفقاً لمعايير الجودة العالمية مع مراعاة
الظروف المحلية . ـ تنمية وتطوير القدرات والموارد العلمية والبحثية والادارية في الكلية . ـ تدعيم التخصصات التي تتميز بها كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في البلد ومراكز التدريب الرياضي والاعداد لتخصصات مستقبلية . ـ تدعيم المراكز والوحدات البحثية لتقديم خدماتها الاستشارية والصحية لمؤسسات المجتمع المختلفة والمساهمة في حل المشكلات وتقديم الرؤى في القضايا الرياضية والصحية وفق اسس تعاقدية بين الكلية والجاهات المستفيدة .
ـ الاهتام بالتعليم المستمر لشرائح المجتمع المختلفة وتطوير اسالبيه . ـ تدعيم التعاون بين الكلية والكليات الاخرى ومراكز البحث العلمي والرياضي بالمجتمع وعلى المستويين المحلي والدولي .

الأهداف العامة للكلية :-

1- إعداد ملاك تدريسي وتدريبي مؤهل رياضيا" وعلميا" وتربويا" للعمل في جميع المراحل الدراسية .
2- تهيئة ملاك تدريبي كفوء علميا" وبدنيا" للعمل في الأندية والمؤسسات الرياضية الأخرى.
3- رعاية الرياضيين الأبطال والمتميزين في كافة الألعاب الرياضية.
4- العمل على تطوير الحركة الرياضية لجميع قطاعات الشعب بالتعاون مع الجهات المعنية.
5- الاسهام في تثقيف الرياضيين بشكل يجعلهم نماذج لوطنهم ويعكسون من خلال تصرفهم التضحية في الملاعب.
6- تطوير قابليات الطلبة والطالبات العلمية والبدنية والنفسية لرفع المستوى العلمي والرياضي لتعزيز صفات الصبر والمطاولة والإصرار على تحقيق الانجاز الأفضل.
7- تعزيز صلة الكلية بالمجتمع من خلال النشاطات الرياضية المتنوعة إضافة إلى المهرجانات والبطولات التي تقام بالمناسبات المختلفة والدورات التعليمية والتدريبية لأبناء ورياضيو المحافظة .
8- نشر الوعي الرياضي والثقافة البدنية من خلال (مجلة علوم التربية الرياضية) التي تصدرها الكلية فصليا" وهي مجلة متخصصة محكمة.
9- إعداد طلبة قادرين على أداء الوجبات بأكمل وجه.



جدول رقم (1) العملية التطبيقية للخطة الاستراتيجية وفق الاهداف
الهدف المخرجات المطلوبة مؤشرات القياس مسؤولية التنفيذ التوقيت الزمني
تعزيز البنى التحتية للجامعة مختبرات محدثة ومجهزة بالتكنولوجية والتقنيات الحديثة - عدد المختبرات الجديدة
- عدد المختبرات التي زودت بالتقنية الحديثة عمادة الكلية ( قسم المشاريع) 2021
2022 15%
تمكين الكوادر التدريسية رفع نسبة الحاصلين على الدكتوراه مقارنه بحملة الماجستير - نسبة اعلى من حملة شهادة الدكتوراه مقارنه بحملة شهادة الماجستير معاون العميد لشؤون العلمية 2022
2024 20%
تدريب وتطوير وتنمية الموارد البشرية واستثمارها لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع-
تطوير النظم الإدارية بما يحقق معايير الجودة
نتاج علمي رصين وشراكات عالمية
تعظيم الموارد المالية للجامعة
إتباع مناهج عالمية رصينة في وضع الخطط الإستراتيجية للجامعة
تطبيق أفضل معايير الجودة في كليات وأقسام الجامعة
المساهمة الفاعلة في تقديم أفضل الخدمات وحل المشكلات للمجتمع

جدول (1): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي المتحقق فعلا
ت فقرات معيار(التدريسيين)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 نسبة حملة الدكتوراه ( لقب أستاذ ) إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 80%
2 نسبة حملة الدرجات العلمية (أستاذ + أستاذ مساعد) إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 75%
3 نسبة حملة شهادة الدكتوراه إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 80%
4 مدة خدمة التدريسيين للفئة (11-20) سنة إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 60%

5 أعمار التدريسيين ضمن الفئات العمرية (35-44) و(45-54)إلى عدد للتدريسيين الإجمالي. 70%



جدول (2): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي والمتحقق فعلاً (الموظفين والعمال)
ت فقرات معيار(الموظفين والعمال)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 نسبة الموظفين(دبلوم عالي + بكالوريوس + دبلوم فني) الى عدد الموظفين الإجمالي. 60%
2 نسبة عدد الموظفين (إعدادية + متوسطة + ابتدائية) الى عدد الموظفين الإجمالي. 20%
3 نسبة عدد العمال (يقرا ويكتب) إلى عدد الموظفين الإجمالي. 20%
4 نسبة عدد الموظفين من الفئة العمرية للموظفين (30- 39)سنة الى عدد للموظفين الإجمالي. 60%
5 نسبة عدد الموظفين ممن لديهم خدمة ضمن فئة (11-20) سنة الى عدد الموظفين الإجمالي. 60%


الجدول (3): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً ( البنى التحتية )
ت فقرات معيار( البنى التحتية ) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة الفجوة النتيجة
1 نسبة توفر أبنية عمادات كليات الجامعة. 90%
2 نسبة توفر الأبنية الملحقة في كليات الجامعة. 90%
3 نسبة توفر القاعات والمراكز الملحقة في كليات الجامعة. 90%
4 نسبة توفر أبنية الأقسام العلمية في كليات الجامعة. 90%
5 نسبة توفر الملحقات الأخرى في كليات الجامعة. 90%
جدول (4): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي والمتحقق فعلاً (البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة )
ت فقرات معيار (البحوث والمجلات العلمية)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 نسبة عدد البحوث المنشورة إلى عدد التدريسيين. 90%
2 نسبة عدد البحوث المنشورة في الخارج إلى عدد البحوث الإجمالي. 50%
3 نسبة عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 10%
4 نسبة عدد الكليات التي تصدر مجلة علمية إلى عدد كليات الجامعة. 90%

جدول (5): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً(طلبة الدراسات الأولية الصباحية)
ت فقرات معيار( الطلبة الصباحي)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
أ- (تدريسي – طالب) التخصصات الطبية. (1- 10)
ب- (تدريسي – طالب) التخصصات العلمية. (1- 20)
ج- (تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية. (1- 30)
د- أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس (1-35)






جدول (6): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (طلبة الدراسات الأولية المسائية)
ت فقرات معيار(الطلبة المسائي)
حسب المؤشرات المعيار
القياسي المتحقق فعلاً الفجوة النتيجة
أ- ( تدريسي – طالب) التخصصات طبية. (1- 10)
ب- ( تدريسي – طالب) التخصصات العلمية. (1- 20)
ج- ( تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية. (1- 30)
د- أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس. (1-35)







جدول (7): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (طلبة الدراسات العليا)
ت فقرات معيار (طلبة الدراسات العليا)
حسب المؤشرات المعيار
القياسي المتحقق
فعلا الفجوة النتيجة
1 عدد الطلبة المقبولين إلى أعداد الطلبة المخطط لهم. (10-10)
2 (تدريسي – طالب). (1-7)
جدول (8): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (خدمة المجتمع / آليات التعاون مع المجتمع)
ت فقرات معيار (خدمة المجتمع)
حسب المؤشرات المعيار
القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا بفعالية في خدمة المجتمع إلى عدد هيئة التدريس الإجمالي. 80%
2 نسبة نشاطات كليات الجامعة في خدمة المجتمع.
أ- محور النشاطات في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية. 100%
ب- محور النشاطات في مجال العلوم القانونية والتشريعية. 100%
ج- محور النشاطات الطبية وصحة المجتمع. 100%
د- محور النشاطات العلوم الصرفة. 100%
هـ - محور أنشطة العلوم الإنسانية. 100%
و- محور النشاطات الفنية والرياضية. 100%
ز- محور العلوم الهندسية. 100%


جدول (9): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً(التعليم والتدريب المستمر)
ت فقرات معيار (التعليم والتدريب المستمر)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من أعضاء هيئة التدريس إلى مجموع عددهم الإجمالي في كليات الجامعة. 30%
2 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من الموظفين إلى نسبة العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة. 30%
3 نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من التدريسيين الى مجموع أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة. 25%
4 نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من الموظفين في الجامعة الى مجموع الموظفين في كليات الجامعة. 25%
5 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من التدريسيين الى عدد التدريسيين الإجمالي. 20%
6 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من الموظفين الى العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة . 20%
7 نسبة عدد الدورات المقامة في الجامعة (التعليم المستمر) الى عدد الدورات المخططة. 100%

جدول (10): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (المكتبة العلمية والمعلوماتية)
ت فقرات معيار (المكتبة العلمية والمعلوماتية)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 عدد الكتب الإجمالي إلى عدد الطلبة الإجمالي ( كتاب- طالب) . (6-1)

2 عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد عناوين الكتب المتوفرة (طالب –عنوان). (1-3)
3 عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الدوريات والمجلات العلمية المتوفرة ( طالب - دورية). (1-10)
4 عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الرسائل الاطاريح الجامعية(طالب- رسالة). (1-10)
5 عدد الطلبة من رواد المكتبة إلى العدد الإجمالي للطلبة بالجامعة. (3-10)
6 عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد الكتب المعارة (طالب-كتاب معار) . (1-3)
7 عدد الموظفين ذوي الاختصاص في المكتبات إلى إجمالي الموظفين في مكتبات كليات الجامعة. (6-10)
8 عدد مستخدمي المكتبة الافتراضية إلى مجموع التدريسيين وطلبة الدراسات العليا. (1-1)






الجدول(11): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (التدريس والمناهج التعليمية)
ت
فقرات معيار(التدريس والمناهج التعليمية)
حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة
1 استخدام استراتيجيات التدريس المعاصرة إلى العدد الكلي للتدريسيين. 70%
2 عدد المقررات الدراسية أسبوعيا إلى عدد الساعات المعتمدة في كليات الجامعة.
(مقرر- ساعة) 33%

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة