مناقشة رسالة ماجستير حول ((فاعلية منهج تعليمي وفقا لانموذج شمك في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات)) لطالب الدراسات (حسين صالح نجم المرعبي)
 التاريخ :  31/08/2017 09:54:10  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  379


ناقشـــــت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  بجامعة كربلاء رسالة الماجستير عن ((فاعلية منهج تعليمي وفقا لانموذج شمك في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات))

 وهــي جزء من نيل شهـــادة الماجستير في كلية التــربية البدنية وعلـــوم الرياضة للطــــالب (حسين صالح نجم المرعبي) بأشـــراف الدكتور (أ.د.عــزيز كــريم ونــاس) والدكتور(أ.م.د وسام صلاح عبد الحسين ) 

    ولقد بين الباحث في ملخص اطروحته

        ان بطئ القدرة على معالجة المعلومات لدى اغلب المتعلمين دفع الكثيرين من المختصين بالتعلم الحركي وعلم النفس الى القول بأن أغلب طلابنا لا يستثمرون عقولهم على نحوٍ سليم في أثناء عملية القراءة والمذاكرة والاستعداد للامتحان، كما ان استراتيجية معالجة المعلومات التي يستعملونها للتعامل مع المعلومات واكتسابها وتخزينها واسترجاعها ترتكز على ضرورة التفاعل بين الجانب النظري والجانب العملي للمادة المتعلمة، لذا تمركزت مشكلة البحث حول وجود ضعفاً في تعلم بعض الجوانب المعرفية والانفعالية واهم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات مما يؤثر على صعوبة توظيف الجانب النظري لخدمة الاهداف الحركية وبالتالي يؤثر على درجه المتعلم؛ وذلك بسبب ان اغلب المناهج الدراسية لا تحمل في طياتها الاستراتيجيات المهمة لانموذج شمك ، لذا لجأ الباحث الى معالجه هذه المشكلة من خلال اعداد منهج تعليمي وفقا لانموذج شمك في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات.

      وتكمن أهمية البحث من اعداد منهج تعليمي وفق استراتيجيات انموذج شمك محاولة للتأثير على متغيرات نواتج التعلم ( المهاري ,المعرفي, الانفعالي) لأهم المهارات الاساسية للطالبات بكرة قدم الصالات.

ويهدف البحث الى اعداد منهج تعليمي وفقا لانموذج شمك في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات وكذلك  التعرف على الفروقات بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات وكذلك التعرف على أفضلية المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات.

اما فرضا البحث: للمنهج التعليمي وفقا لانموذج شمك فاعلية ايجابية في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطالبات بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية كذلك للمنهج التعليمي وفقا لانموذج شمك افضلية في تحصيل نواتج تعلم اهم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية

        استخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعتين المتكافئتين( التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القلبي والبعدي واشتمل مجتمع البحث  على طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – المرحلة الاولى ومثلت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله وهم طالبات المرحلة الاولى والبالغ عددهن (31) طالبة وهذا يعني استخدام طريقة الحصر الشامل لجميع افراد المجتمع، وقد قسمت العينة الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ).

      وكانت اهم الاستنتاجات حيث ان المنهج التعليمي وفق انموذج شمك كان له اثر واضح وفعال في تطوير التحصيل المعرفي للطالبات بكرة قدم الصالات وكذلك ان المنهج التعليمي على وفق انموذج شمك كان له اثر واضح وفعال في تحسين الحالة الانفعالية للطالبات بكرة قدم الصالات وكذلك ان المنهج التعليمي على وفق انموذج شمك كان له اثر واضح وفعال في تطوير اهم المهارات الاساسية المبحوثة.

     اهم التوصيات هي ضرورة الاعتماد على انموج شمك في بناء المناهج التعليمية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكذلك ضرورة المداخلة والمزاوجة بين الجوانب النظرية والمهارية في بناء المناهج التعليمية  لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكذلك ضرورة تطبيق المنهج التعليمي على عينات ومهارات اخرى وكذلك ضرورة الاهتمام لميول وتوجهات الطالبات واستخدام مناهج مناسبة لمستوى الطالبات.

  وتمت المناقشة على قاعة المناقشات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء وقد حضر المناقشة  كل من أساتذة وطلبة الدراسات وبحضور ذوي الطالب  فالف الف مبروك .