دراسة بحثية حول (القدرات الإدراكية وعلاقتها بدقة أداء الضرب الساحق للطلاب)
 التاريخ :  28/11/2018 10:31:43  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  68




   شاركت الدكتورة نغم صالح نعمة استاذة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في دراسة بحثية حول (بعض القدرات الإدراكية وعلاقتها بدقة أداء الضرب الساحق للطلاب ذوي الأداء الحركي المتميز بالكرة الطائرة)   يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة بعض القدرات الإدراكية ودقة أداء الضرب الساحق للطلاب ذوي الأداء الحركي المتميز بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على  طبيعة العلاقة بين بعض القدرات الإدراكية ودقة أداء الضرب الساحق للطلاب ذوي الأداء الحركي المتميز بالكرة الطائرة، وتم اتباع المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، على عينة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة–جامعة بابل للعام الدراسي(2017-2018)، البالغ عددهم(28) طالباً من أصل (38) طالباً من الذين يتمتعون بأداء حركي متميز في مهارة الضرب الساحق بالكرة تم الكشف عنهم عن طريق مقياس الأداء الحركي المتميز من خلال حصول الطالب على نصف درجة المقياس أو أكثر والبالغة(12) درجة، علماً إن درجة المقياس الكلية هي(23) درجة، بعد أن تصوير مجتمع البحث لتقييم الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة. وقد قام الباحثون بإجراء عملية التجانس بين أفراد عينة البحث، بعدها تم اختيار الاختبارات الخاصة بالقدرات الإدراكية ودقة أداء الضرب الساحق وهي اختبارات مقننة ومستعملة على عينات مشابهة لعينة البحث الحالية،وبعد تنفيذ إجراءات التجربة الرئيسة والحصول على النتائج تم معالجتها بالوسائل الإحصائية المناسبة ،تم التوصل إلى استنتاجات عدة أهمها تمتع  أفراد عينة البحث (ذوي الأداء الحركي المتميز) بالكرة الطائرة بدرجات جيدة من القدرات الإدراكية ودقة أداء الضرب الساحق بالكرة الطائرة، فضلاً عن وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض القدرات الإدراكية ودقة أداء الضرب الساحق بالكرة الطائرة لأفراد عينة البحث(ذوي الأداء الحركي المتميز)، وعلى أساس هذه الاستنتاجات أوصى الباحثون بعدة توصيات من أهمها التأكيد على مدرسي المادة بزيادة الاهتمام بالقدرات الإدراكية في أثناء الوحدات التعليمية وذلك لارتباطها المباشر في دقة أداء الضرب الساحق بالكرة الطائرة، مع  ضرورة إدخال تمرينات مهارية نوعية خاصة بدقة هذه المهارة في أثناء الوحدات التعليمية  لتطوير هذه  المهارة وتخصيص الوقت الكافي لها.