دراسة بحثية بعنوان (فاعلية استراتيجية التعلم البصري في تطوير أهم القدرات البصرية وتعلم الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات)
 التاريخ :  05/12/2018 17:02:23  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  54

 


نشرت الاستاذة الدكتورة ناهدة عبد زيد الدليمي دراسة بحثية بعنوان (فاعلية استراتيجية التعلم البصري في  تطوير أهم القدرات البصرية وتعلم الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات) هدف البحث في التعرف على استراتيجية التعلم البصري في تطوير أهم القدرات البصرية وتعلم الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، واتبعت الباحثات المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لعينة البحث البالغ عددها(30) طالبة من طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات-جامعة بغداد للعام الدراسي(2017-2018)، وقسمت عينة بالتساوي على مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، واستعملت الباحثات الأدوات والأجهزة لأجراء الاختبارات الخاصة بمتغيرات البحث، وأجريت تجربة استطلاعية مصغرة على عينة من طالبات المرحلة الأولية بلغ عددهن(10) طالبات، وبعد إجراء الاختبارات القبلية لأهم القدرات البصرية: (الدقة البصرية الثابتة والحركية وإدراك العمق والاداء الفني والدفة للإرسال المواجه الأمامي من الأسفل ومن الأعلى) وهي احدى مهارات الفصل الدراسي الأول ضمن المقرر التعليمي للمرحلة الأولى  لمادة الكرة الطائرة، وتنفيذ مفردات استراتيجية التعلم البصري لمدة(8) أسابيع وبواقع(1) وحدة تعليمية وبعدد كلي(8) وحدات عللا أفراد المجموعة التجريبية، ومن ثم أجريت الاختبارات البعدية ، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها، توصلت الباحثات إلى استنتاجات عدة من أهمها لاستراتيجية التعلم البصري تأثير واضح في  تطوير أهم القدرات البصرية ، وتعلم الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات فضلا عن أن اتباع هذه الاستراتيجية في  أثناء الوحدات التعليمية له الفاعلية بشكل كبير في تعلم  الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحثات بضرورة اعتماد استراتيجية التعلم البصري في الوحدات التعليمية للكرة الطائرة ، فضلاً عن ضرورة تركيز القائم بالعملية التعليمية على توفير الصور والرسوم والتقنيات البصرية في الوحدات التعليمية الخاصة بالكرة الطائرة وذلك لتطوير القدرات البصرية وتعلم المهارات وزيادة الإثارة والتشويق والدافعية لدة الطالبات.