دراسة بحيثة بعنوان (الاخفاق المعرفي بمادتي المبارزة وألعاب المضرب وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلاب)
 التاريخ :  05/12/2018 17:14:01  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  52

 


نشر الاستاذ الدكتور مازن هادي كزار دراسة بحيثة بعنوان (الاخفاق المعرفي بمادتي المبارزة وألعاب المضرب وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلاب) حيث تناول فيها ان لغرض معرفة الاخفاق المعرفي باعتباره من المشكلات التي تواجه طلاب المرحلة الثالثة بمادتي ألعاب المضرب والمبارزة وعلاقته بأساليب تفكيرهم استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة تعدادها (60) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعتي بابل وديالى، وكانت أداتا البحث مقياسي الإخفاق المعرفي وأساليب التفكير، وبعد توزيعهما على عينة البحث وجمع الاستمارات وتفريغ البيانات ومعالجتها إحصائياً والحصول على النتائج استنتج الباحثون ما يأتي: وجود علاقة ارتباط معنوية بين الإخفاق المعرفي وأساليب التفكير (العملي، والواقعي) وعدم وجودها مع بقية الأساليب الأخرى. وإن الأحداث المتسارعة التي يمر بها المجتمع انعكست سلبا على انفتاح الطلاب على الخبرة مما جعل لديهم إخفاق معرفي في الاهتمامات وحب المعرفة والاستطلاع. ويوصي الباحثون بضرورة الاهتمام بتعزيز أساليب التفكير لدى الطلاب في ظل التقدم العلمي الهائل من خلال استخدام الطرائق والأساليب التعليمية التي تساعد على تنمية القدرات العقلية لديهم وخفض الإخفاق المعرفي لديهم.وضرورة إجراء بحوث مشابهة لمواد دراسية أخرى ولبقية المراحل الجامعية.