اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير استراتيجية الحوار الثلاثي باستعمال ادوات مساعدة
اجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية الحوار الثلاثي باستعمال ادوات مساعدة في التحصيل المعرفي والتوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بالملاكمة للطلاب) للباحث عقيل عبدالجبار عبدالرسول وبإشراف ا.د محمد جاسم محمد الحلي وتلخصت الاطروحة بإن رياضة الملاكمة هي إحدى رياضات الفنون القتالية والألعاب الفردية وهي إحدى المقررات الدراسية للمرحلة الثانية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية. والتي تحتاج إلى بذل جهد ووقت من المدرس للتواصل مع المتعلمين وتوضيح ماهية رياضة الملاكمة وكيفية تعلم مهاراتها الاساسية ، ومن خلال عمل الباحث كونه تدريسي لدرس رياضة الملاكمة ومتابع ومطلع على واقع حال هذه الرياضة وجد ان إنّها قليلة التفاعل لممارسيها مقارنةً بالألعاب الجماعية كونهم يستشعرون إنّها رياضة ذات طابع العنف والاصابات ، فضلاً عن تدريسها لمدة كورس وأحد خلال الأربع سنوات الدراسية ، فالوقت قصير لإتمام مفرداتها فاذا تم التركيز على الجانب المعرفي يقل الاهتمام بالجانب المهاري والعكس صحيح ، وكذلك عدم توفير أدوات تعليمية جديدة تعمل على زيادة التشويق والإثارة لدى المتعلمين ، فضلا عن ان مستوى المتعلمين لا يرتقي للمستوى المطلوب من الجانب المهاري والمعرفي ، وهذا مما لا يتيح الفرصة للمتعلمين بأن يكونوا مستقبلا حكما او معلما لهذه الرياضة اسوة باللعاب الجماعية، ومن هنا ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها وذلك من خلال تطبيق استراتيجية الحوار الثلاثي باستعمال ادوات مساعدة في التحصيل المعرفي والتوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بالملاكمة للطلاب وهدف البحث إلى بناء اختبار التحصيل المعرفي وتصميم جهاز لقياس التوافق الحركي بلعبة الملاكمة والتعرف على تأثير استراتيجية الحوار الثلاثي في التوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بالملاكمة.
وتوصل الباحث إلى عدة استنتاجات أهمها:
1- ساعدت استراتيجية الحوار الثلاثي على تحسين مستوى الطلاب في التحصيل المعرفي والمهارات الأساسية قيد البحث.
2- تم التوصل إلى تصنيع جهاز وأدوات مساعدة لتحسين التوافق الحركي والمهارات الاساسية للطلاب.
3- تم التوصل إلى بناء اختبار خاص بالتوافق الحركي واختبار التحصيل المعرفي بالملاكمة للطلاب.
وقد خرج الباحث بعدة توصيات منها :
1- ضرورة اجراء دراسات مشابهة على العاب وفعاليات اخرى وعلى الطالبات باستخدام
2- ضرورة استخدام الجهاز والأدوات المصنعة من قبل الباحث لتطوير المهارات استراتيجية الحوار الثلاثي الأساسية بالملاكمة.
3- حث المدرسين على الاهتمام بالجانب المعرفي وتطبيق استراتيجيات حديثة تساهم في تطوير الجانب المعرفي والمهاري للطلاب.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة