اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

رسالة ماجستير حول تأثير استراتيجية مسرحة المناهج في دافعية الاداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ
اجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ( استراتيجية مسرحة المناهج في دافعية الاداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ) للباحثة فاطمة احمد كاظم وبأشراف أ.د علي عبد الحسن حسين
تعد إستراتيجية مسرحة المناهج من إستراتيجيات التعلم النشط ، وهي من الأساليب الحديثة في التربية والتعليم كونها تستخدم المسرح كوسيلة مساعدة في تعليم يكون اخراج الدرس التلاميذ وتثقيفهم وتحول قاعة الدرس الى قاعة مسرحية وتخرج بعملية التدريس من شكلها التقليدي المعتاد الى صورة مشوقة تكسر حدة الملل وتكمن أهمية البحث في إستخدام إستراتيجية حديثة في عملية تعلم مهارات الحركات الارضية بالجمناستك الفني وهي إستراتيجية مسرحة المناهج والتي من خلالها تحاول الباحث تحسين مستوى دافعية الأداء للمتعلمين وتعلم اداء بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني. وقد تحددت أهداف البحث إعداد مقياس لدافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ، وإعداد منهج تعليمي بإستخدام إستراتيجية مسرحة المناهج لتحسين دافعية الأداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، وقد تطرقت الباحثة إلى الدراسات النظرية ، إذ تم إعطاء فكرة واضحة عن المفاهيم الآتية : استراتيجيات التعلم النشط ، إستراتيجية مسرحة المناهج ، دافعية الأداء الحركي ، ومهارات بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، فضلاً. تناول الباحثة في هذا الفصل الدراسات السابقة . واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، وعلى عينة البحث الرئيسة البالغ عددها (40) تلميذاً من مدرسة النسور الابتدائية الاهلية ، وتم تقسيم العينة على مجموعتين وبواقع (20) تلميذ لكل مجموعة ، وقد اتبعت المجموعة التجريبية التعلم باستراتيجية مسرحة المناهج ، في حين اتبعت المجموعة الضابطة الأسلوب التعليمي المتبع من معلمة المادة ، وتم إجراء عملية التكافؤ في الاختبارات القبلية لدافعية الأداء الحركي والأداء الفني لبعض مهارات بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، ومن ثم تنفيذ مفردات مسرحة المناهج على المجموعة التجريبية ضمن مدة استغرقت (?? أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وبهذا بلغ عدد الوحدات الكلية (16) وحدة وكان زمن الوحدة التعليمية (مهارات) (40) دقيقة ، وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات هذا التعلم ، تم إجراء الاختبارات البعدية على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية وبالظروف والأحوال نفسها التي جرت فيها الاختبارات القبلية ، وبعد إستخراج النتائج ومعالجتها بالوسائل الإحصائية الملائمة ، توصلت الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها هي : ان إعداد مقياس لدافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ حقق الهدف المراد منه ، وللتعلم باستراتيجية مسرحة المناهج دوراً هاماً في تعزيز دافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ وان للتعلم باستراتيجية مسرحة المناهج تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحث بتوصيات عدة من أهمها هي : تعميم التجارب الناجحة في مجال مسرحة المناهج على المدارس والمؤسسات التعليمية ودعمها لتحقق الهدف المراد منها ، وتدريب المعلمين وتشجيعهم على استخدام مسرحة المناهج في التدريس من حيث التخطيط والتنفيذ مع توفير الامكانيات المادية والادوات والكوادر المؤهلة لتفعيل هذه الاستراتيجية ، وضرورة التركيز على أهمية المدخل الدرامي كطريقة حديثة في التدريس لها العديد من المزايا من حيث زيادة دافعية التعلم .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة