تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير حول تأثير استراتيجية مسرحة المناهج في دافعية الاداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ اجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ( استراتيجية مسرحة المناهج في دافعية الاداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ) للباحثة فاطمة احمد كاظم وبأشراف أ.د علي عبد الحسن حسين تعد إستراتيجية مسرحة المناهج من إستراتيجيات التعلم النشط ، وهي من الأساليب الحديثة في التربية والتعليم كونها تستخدم المسرح كوسيلة مساعدة في تعليم يكون اخراج الدرس التلاميذ وتثقيفهم وتحول قاعة الدرس الى قاعة مسرحية وتخرج بعملية التدريس من شكلها التقليدي المعتاد الى صورة مشوقة تكسر حدة الملل وتكمن أهمية البحث في إستخدام إستراتيجية حديثة في عملية تعلم مهارات الحركات الارضية بالجمناستك الفني وهي إستراتيجية مسرحة المناهج والتي من خلالها تحاول الباحث تحسين مستوى دافعية الأداء للمتعلمين وتعلم اداء بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني. وقد تحددت أهداف البحث إعداد مقياس لدافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ، وإعداد منهج تعليمي بإستخدام إستراتيجية مسرحة المناهج لتحسين دافعية الأداء وتعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، وقد تطرقت الباحثة إلى الدراسات النظرية ، إذ تم إعطاء فكرة واضحة عن المفاهيم الآتية : استراتيجيات التعلم النشط ، إستراتيجية مسرحة المناهج ، دافعية الأداء الحركي ، ومهارات بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، فضلاً. تناول الباحثة في هذا الفصل الدراسات السابقة . واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، وعلى عينة البحث الرئيسة البالغ عددها (40) تلميذاً من مدرسة النسور الابتدائية الاهلية ، وتم تقسيم العينة على مجموعتين وبواقع (20) تلميذ لكل مجموعة ، وقد اتبعت المجموعة التجريبية التعلم باستراتيجية مسرحة المناهج ، في حين اتبعت المجموعة الضابطة الأسلوب التعليمي المتبع من معلمة المادة ، وتم إجراء عملية التكافؤ في الاختبارات القبلية لدافعية الأداء الحركي والأداء الفني لبعض مهارات بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للتلاميذ ، ومن ثم تنفيذ مفردات مسرحة المناهج على المجموعة التجريبية ضمن مدة استغرقت (?? أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وبهذا بلغ عدد الوحدات الكلية (16) وحدة وكان زمن الوحدة التعليمية (مهارات) (40) دقيقة ، وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات هذا التعلم ، تم إجراء الاختبارات البعدية على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية وبالظروف والأحوال نفسها التي جرت فيها الاختبارات القبلية ، وبعد إستخراج النتائج ومعالجتها بالوسائل الإحصائية الملائمة ، توصلت الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها هي : ان إعداد مقياس لدافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ حقق الهدف المراد منه ، وللتعلم باستراتيجية مسرحة المناهج دوراً هاماً في تعزيز دافعية الأداء الحركي بالجمناستك الفني للتلاميذ وان للتعلم باستراتيجية مسرحة المناهج تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للتلاميذ وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحث بتوصيات عدة من أهمها هي : تعميم التجارب الناجحة في مجال مسرحة المناهج على المدارس والمؤسسات التعليمية ودعمها لتحقق الهدف المراد منها ، وتدريب المعلمين وتشجيعهم على استخدام مسرحة المناهج في التدريس من حيث التخطيط والتنفيذ مع توفير الامكانيات المادية والادوات والكوادر المؤهلة لتفعيل هذه الاستراتيجية ، وضرورة التركيز على أهمية المدخل الدرامي كطريقة حديثة في التدريس لها العديد من المزايا من حيث زيادة دافعية التعلم .
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023