اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة اطروحة دكتوراه حول تاثير اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات في الناتج المعرفي والادراك الحسي - الحركي
اجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة ( اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات في الناتج المعرفي والادراك الحسي - الحركي وتعلم مهارة الرمي بالمسدس الهوائي للاعبين المبتدئين ) للباحث حسين علوي راضي وبإشراف ا.د مازن عبدالهادي احمد
الملخص
يعد اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات من الاساليب المتميزة التي يلجئ اليها المعلم او المدرس او المدرب من اجل تطوير التعلم الذاتي للمتعلمين واعطاء فرصة لهم لتحسين مستوياتهم ذاتيا ان استخدام هذه الاسلوب يمكن ان يساهم في تطوير الادراك الحس - حركي للرماة لأهميته في القدرة على الدقة والتميز في الخصائص المكانية والزمانية والمعرفية للحركة إذ أن تحديد العلاقات الزمنية في العمل الحركي وتناسق الحركات يعد من عمليات الإدراك المعقدة التي يمكن معالجتها من خلال تطوير الادراك الحس- حركي للرماة . ومن هنا تظهر اهمية البحث في التعرف على مدى تأثير اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات في تطوير الادراك الحس - حركي والمعرفي وتعلم مهارة الرمي بالمسدس الهوائي للمبتدئين. وقد تجلت مشكلة البحث بان هناك اساليب قد لا تدخل ضمن برامج تعلم الرماية الهوائية كأسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات الذي يأخذ بنظر الاعتبار قدرات وامكانيات اللاعب الفردية ، بالإضافة الى قلة الاهتمام في تطوير الادراك الحس – حركي ، التي ستساهم بشكل كبير في تطوير الرماية من خلال تطوير الادراك بالمسافة والزمن والأداء. ويهدف البحث الى اعداد مقياس الناتج المعرفي لمهارة الرمي بالمسدس الهوائي للاعبين المبتدئين و التعرف على تأثير اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات في الناتج المعرفي لمهارة الرمي بالمسدس الهوائي للاعبين المبتدئين والتعرف على تأثير اسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات في تعلم مهارة الرمي بالمسدس الهوائي للاعبين المبتدئين بعمر ( 14-16) سنوات . وطبيعة مشكلتنا تحتم علينا استخدام المنهج التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين . وتمثلت عينة البحث بلاعبي نادي المحاويل الرياضي من المبتدئين بأعمار (14-16) سنة لوجود ميدان خاص بالرماية في النادي ، وتم اختيار العينة بواقع (??) لاعب بطريقة الفردي والزوجي حيث تبلغ نسبتهم (??%) من مجتمع البحث ، وتم تقسيم العينة الى مجموعتين ضابطة (6) لاعبين وتجريبية ، (6) لاعبين . اما عينة اعداد المقياس المعرفي ستكون من (??) لاعب بعمر (14-16 سنة) من اندية (المحاويل ، المسيب ، بابل ، (الحلة واستخدم الباحث اختبار دقة التصويب والاداء الفني للرامي كما تم استخدام اختبارات الادراك الحس- حركي منها اختبار القوة للإحساس بالشدة العضلية، اختبار الاحساس بتقدير الزمن ، اختبار الإحساس برمي الكرة ، اختبار الإحساس بالقدم المسيطرة كما استخدم الباحث مقياس التحصيل المعرفي للرماية بالمسدس الهوائي. كما قام الباحث بأعداد التمرينات الخاصة بتعلم مهارات الرمي بالمسدس الهوائي وأوراق العمل بواقع ( ?? وحدة تعليمية ) حسب مستويات الصعوبة في كل تمرين و مراقبة أداء اللاعب والإجابة على أسئلة اللاعب. وتم تحديد التمرينات حسب مستويات الصعوبة بالإضافة الى التمرينات البطيئة والسريعة والمسافة من الهدف المحدد (قريب ، بعيد) ، وتحديد زمن الاداء الطويل والقصير والمتوسط) . كما قام الباحث بإعطاء جميع اللاعبين ورقة المهمة توضح العوامل المحددة التي تحدد مستوى الصعوبة لكل تمرين وعزل اللاعبين على شكل مجموعات حسب نوع الصعوبة التي ستوجههم خلال الاداء ، أي ان تحديد المستويات سيتم على اساس نوع الصعوبة وسيشكلون مجموعات صغيرة طبقا لنوع الصعوبة وبذلك نكون قد حددنا المستويات حسب نوع الصعوبة التي ستواجه اللاعبين خلال تعلم مهارات الرمي بالمسدس الهوائي . حيث يسمح لهذه المجاميع بأداء المهارات حسب هذا المستوى من الصعوبة ، بعد الانتهاء من التجربة الأولى

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة