اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير استراتيجية التعليم المتمازج في تطوير أهم القدرات التوافقية ومنحنى تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات
اجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة(تأثير استراتيجية التعليم المتمازج في تطوير أهم القدرات التوافقية ومنحنى تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات) للباحثة اكرام يوسف عناد وباشراف ا.د عايد حسين عبدالامير و ا.د اسعد حسين عبدالرزاق
الملخص
ان تطور العملية التعليمية نتيجة التطور الحاصل في عصرنا الحديث ولمواكبة هذا التطور ظهرت طرائق ووسائل جديدة ومتنوعة في التعلم الحركي ، لذا هدف البحث الى اعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعليم المتمازج في تطوير المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات والتعرف على القدرات التوافقية ومنحنى التعلم للمهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات ومعرفة تأثير المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية التعليم المتمازج في تطوير القدرات التوافقية الخاصة بكرة السلة للطالبات وكذلك تفترض الباحثة ان لاستراتيجية التعلم الحركي المتمازج تأثير ايجابي في تطوير القدرات التوافقية ومنحنى التعلم للمهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات وكانت الدراسات النظرية تشمل مفاهيم واضحة على الاستراتيجية - والتعلم - واستراتيجية التعلم المتمازج - القدرات التوافقية - ومضى التعلم - ومهارات كرة السلة) وكذلك وثقت الدراسة الحالية بدراسات سابقة ذات علاقة بالدراسة.
حيث تم تحديد المنهج التجريبي (بتصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة المشكلة المراد حلها. تحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهن (24) طالبة ، تم استبعاد (7) طالبات لكونهن معلمات تربية رياضية و (5) طالبات تم الاستفادة منهم في التجربة الاستطلاعية ، اذ تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة بمجموع (12) طالبة وبنسبة 50% لتمثيل العينة اصدق تمثيل، إذ قامت الباحثة بتقسيم العينة الى مجموعتين بمقدار (6) طالبة للمجموعة التجريبية و (6) طالبة للمجموعة الضابطة ، ومن ثم تم تنفيذ المنهج التعليمي على العينة التجريبية وكان المنهج باستخدام الاستراتيجية للتعليم المتمازج
وكانت بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع اي يكون مجموع الوحدات (12) وحدة تعليمية ، وبعد ذلك تم اجراء الاختبارات البعدية على عينة البحث نفس الظروف قدر الإمكان للاختبارات القبيلة وبعد ذلك تم استخراج النتائج بالوسائل الإحصائية الملائمة. واستنتجت الباحثة ان لاستراتيجية التعليم المتمازج دوراً كبيراً في تطوير القدرات التوافقية تقدير الوضع وسرعة الاستجابة الحركية والتوزان الحركي بكرة السلة وكذلك لاستراتيجية التعليم المتمازج دوراً كبيراً في التطوير لبعض المهارات الهجومية قيد البحث بكرة السلة وايضاً اظهرت المجموعة التجريبية تفوقاً كبيراً على المجموعة الضابطة في أهم القدرات التوافقية قيد البحث بكرة السلة وتوصي الباحثة ضرورة اعتماد استراتيجية التعليم المتمازج في الوحدات التعليمية لتطوير القدرات التوافقية وتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة وضرورة التركيز على ما تتضمنه استراتيجية التعليم المتمازج لما لها من تأثير إيجابي في مقدار التغير والنسب المئوية له لمهارات كرة السلة لاسيما في مراحل التعلم الأولى.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة