اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة رسالة ماجستير حول بعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية كمؤشر لتصنيف وتوجيه الطلاب بفعاليات الرمي بألعاب القوى
أجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (استخدام تقنية الشبكات العصبية الاصطناعية كمؤشر لتصنيف و توجيه الطلاب بفعاليات الرمي بالعاب القوى وفقا لبعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية )للباحث محمود عدنان محمود گعيد وباشراف أ. د. مخلد محمد جاسم الياسري
الملخص :
ان كل لعبة أو فعالية رياضية تحتاج الى قياسات جسمية مناسبة كحاجتها إلى القدرات البدنية والحركية وقد أعطى التطور في التكنلوجيا ) تقنيات الذكاء الاصطناعي) والذي نشهده في السنوات الأخيرة فرص كبيرة للبحث في ما تتطلبه كل فعالية اولعبة من هذه الألعاب بصورة عامة و العاب القوى على وجه الخصوص والتي هي كباقي الألعاب التي تعد الاختبار والقياس من الأسس المهمة التي يجب الاعتماد عليها لتصنيف و التوجيه للوصول بالفرد الى المستوى العالي نتيجة البحث المتواصل والمنظم واختصار الوقت والجهد من هنا تجسدت مشكلة هذه الدراسة, إذ لاحظ الباحث إن أغلب المنافسات بفعاليات الدفع والرمي تتمثل من خلال لاعب واحد وهذه ظاهرة يجب الوقوف عندها. لأن لكل فعالية قدرات حركية وبدنية وقياسات جسمية خاصة بها. ولهذا تكمن أهمية الدراسة في تصنيف وتوجيه الطلاب لكل فعالية من فعاليات المبحوثة ( ثقل, قرص, رمح) لهذه اللعبة عن طريق استخدام الشبكات الاخلايا الاصطناعية, حيث تصنف الطلاب على وفق قياساتهم الجسمية والقدرات البدنية والحركية لهم يتم الرجوع اليه في اختيار الطلاب الأكثر ملائمة لكل فعالية من الفعاليات .
وفي ضوء ما جاء أعلاه صيغت اهداف البحث كالاتي:
1- التعرف على واقع العينة في بعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية والتي يتمتع بها الطلاب ، بغية تصنيفهم الى مجاميع متجانسة .
2- تصنيف الطلاب على وفق بعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية لديهم .
3- بناء أنموذج تقويمي (بروفايل) وفقاً لبعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية للطلاب من اجل تصنيفهم وتوجيهم نحو الفعالية المناسبة لهم.
4 إستنباط معادلات خاصة بتوجيه الطلاب نحو الفعالية التي يتميزون بها في ضوء بعض قدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية
وقد تناول الباحث شرحاً وافياً في الاطار النظري عن المفاهيم المرتبطة بدراسته الحالية أما في ما يتعلق بالمنهجية البحثية، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والدراسات الارتباطية وذلك وملائمته وطبيعة المشكلة المراد حلها وقد تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل للعام الدراسي 2023-2022 والبالغ عددهم (95) طالباً أما عن الوسائل الإحصائية المستخدمة تناول الباحث مجموعه منها لتسهيل عمله وتحقيق أهدافه.
من كل ما جاء أنفاً توصل الباحث الى استنتاجات أهمها:
1-من خلال المؤشرات الاحصائية المعنية بالتوزيع الطبيعي أثبتت هذه التقديرات ان مفردات العينة قد توزعت توزيعاً اعتدالياً في جميع المتغيرات المبحوثة ، مما اتاح الفرصة امام الباحث الوضع الانموذج لأغراض التصنيف .
2 - تمكن الباحث من بناء الانموذج التصنيفي بتقنية شبكات الخلايا العصبية بطريقة ( LASSO)‏ في المتغيرات : ( الوزن، طول الذراع، طول الكف، عرض الصدر، محيط العضد ، القدرة الانفجارية للرجلين ، قوة مميزة بالسرعة للذراعين ، القدرة الانفجارية للذراعين ، التوازن ، التوافق) .
3- كان لعمليات التدريب والاختبار المتكرر في نظام الشبكات العصبية دوراً حاسماً للوصول إلى اتخاذ قرارات سليمة وبنسبة خطأ تكاد تكون معدمه في بناء الأنموذج التصنيفي .
4- أفرزت عملية التصنيف والتوجيه حسب بعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية ، ان هناك طلاب متميزون وموهوبين يستحقون الاختيار والتوجيه بغية شمولهم بالتدريب العلمي المنظم لممارسة الفعالية المناسبة لهم حسب قدراتهم المبحوثة
5- بالإمكان الإعتماد على المعادلات المستنبطة لعمليات توجيه الطلاب لممارسة فعاليات الرمي بألعاب القوى حسب قدراتهم البدنية والحركية وقياساتهم الجسمية .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة