تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة رسالة ماجستير حول بعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية كمؤشر لتصنيف وتوجيه الطلاب بفعاليات الرمي بألعاب القوى أجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (استخدام تقنية الشبكات العصبية الاصطناعية كمؤشر لتصنيف و توجيه الطلاب بفعاليات الرمي بالعاب القوى وفقا لبعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية )للباحث محمود عدنان محمود گعيد وباشراف أ. د. مخلد محمد جاسم الياسري الملخص : ان كل لعبة أو فعالية رياضية تحتاج الى قياسات جسمية مناسبة كحاجتها إلى القدرات البدنية والحركية وقد أعطى التطور في التكنلوجيا ) تقنيات الذكاء الاصطناعي) والذي نشهده في السنوات الأخيرة فرص كبيرة للبحث في ما تتطلبه كل فعالية اولعبة من هذه الألعاب بصورة عامة و العاب القوى على وجه الخصوص والتي هي كباقي الألعاب التي تعد الاختبار والقياس من الأسس المهمة التي يجب الاعتماد عليها لتصنيف و التوجيه للوصول بالفرد الى المستوى العالي نتيجة البحث المتواصل والمنظم واختصار الوقت والجهد من هنا تجسدت مشكلة هذه الدراسة, إذ لاحظ الباحث إن أغلب المنافسات بفعاليات الدفع والرمي تتمثل من خلال لاعب واحد وهذه ظاهرة يجب الوقوف عندها. لأن لكل فعالية قدرات حركية وبدنية وقياسات جسمية خاصة بها. ولهذا تكمن أهمية الدراسة في تصنيف وتوجيه الطلاب لكل فعالية من فعاليات المبحوثة ( ثقل, قرص, رمح) لهذه اللعبة عن طريق استخدام الشبكات الاخلايا الاصطناعية, حيث تصنف الطلاب على وفق قياساتهم الجسمية والقدرات البدنية والحركية لهم يتم الرجوع اليه في اختيار الطلاب الأكثر ملائمة لكل فعالية من الفعاليات . وفي ضوء ما جاء أعلاه صيغت اهداف البحث كالاتي: 1- التعرف على واقع العينة في بعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية والتي يتمتع بها الطلاب ، بغية تصنيفهم الى مجاميع متجانسة . 2- تصنيف الطلاب على وفق بعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية لديهم . 3- بناء أنموذج تقويمي (بروفايل) وفقاً لبعض القدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية للطلاب من اجل تصنيفهم وتوجيهم نحو الفعالية المناسبة لهم. 4 إستنباط معادلات خاصة بتوجيه الطلاب نحو الفعالية التي يتميزون بها في ضوء بعض قدرات البدنية والحركية و القياسات الجسمية وقد تناول الباحث شرحاً وافياً في الاطار النظري عن المفاهيم المرتبطة بدراسته الحالية أما في ما يتعلق بالمنهجية البحثية، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والدراسات الارتباطية وذلك وملائمته وطبيعة المشكلة المراد حلها وقد تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل للعام الدراسي 2023-2022 والبالغ عددهم (95) طالباً أما عن الوسائل الإحصائية المستخدمة تناول الباحث مجموعه منها لتسهيل عمله وتحقيق أهدافه. من كل ما جاء أنفاً توصل الباحث الى استنتاجات أهمها: 1-من خلال المؤشرات الاحصائية المعنية بالتوزيع الطبيعي أثبتت هذه التقديرات ان مفردات العينة قد توزعت توزيعاً اعتدالياً في جميع المتغيرات المبحوثة ، مما اتاح الفرصة امام الباحث الوضع الانموذج لأغراض التصنيف . 2 - تمكن الباحث من بناء الانموذج التصنيفي بتقنية شبكات الخلايا العصبية بطريقة ( LASSO) في المتغيرات : ( الوزن، طول الذراع، طول الكف، عرض الصدر، محيط العضد ، القدرة الانفجارية للرجلين ، قوة مميزة بالسرعة للذراعين ، القدرة الانفجارية للذراعين ، التوازن ، التوافق) . 3- كان لعمليات التدريب والاختبار المتكرر في نظام الشبكات العصبية دوراً حاسماً للوصول إلى اتخاذ قرارات سليمة وبنسبة خطأ تكاد تكون معدمه في بناء الأنموذج التصنيفي . 4- أفرزت عملية التصنيف والتوجيه حسب بعض القدرات البدنية والحركية والقياسات الجسمية ، ان هناك طلاب متميزون وموهوبين يستحقون الاختيار والتوجيه بغية شمولهم بالتدريب العلمي المنظم لممارسة الفعالية المناسبة لهم حسب قدراتهم المبحوثة 5- بالإمكان الإعتماد على المعادلات المستنبطة لعمليات توجيه الطلاب لممارسة فعاليات الرمي بألعاب القوى حسب قدراتهم البدنية والحركية وقياساتهم الجسمية .
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023