تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس - حركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات اجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس - حركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات) للباحثة صفـا علي عبد الكاظم الحسناوي وبأشراف ا.د سامر يوسف متعب الملخص قد ظهرت في الآونة الأخيرة مساع عديدة ومتنوعة لإيجاد وسائل مساعدة لتعلم المهارات الحركية وتطويرها من خلال استخدام التكنولوجيا لمواقف الأداء للمهارة , مما يؤدي إلى ترسيخ الخبرات لدى المتعلم وتعميقها وأن تعدد التقنيات يزيد من انتباه المتعلم ويساعد على حسن استقبال وإدراك الأجزاء التفصيلية للحركة وأن التعلم المدمج يستند على أساس التكامل بين كل من التعلم الصفي(الدرس في الملعب) والتعلم الالكتروني ويكون المعلم هو الموجه الحقيقي لعملية التعلم للطلاب , وعلى هذا فان التعلم المدمج يجمع بين مزايا التعلم الصفي ومزايا التعلم الالكتروني وبذلك فإن دراسة التعلم المدمج والتعرف على أساليبه ومكوناته والأسس القائم عليها وكيفية تصميم مواقفه التعليمية أصبح أمراً ضرورياً يتماشى مع التقدم العلمي الهائل لمطالب رعاية الثروة البشرية من فئة الطلاب واستثمارهم بشكل أمثل وبما يخدم المجتمع ويحقق طموحاته , ومن خلال اطلاع الباحثة واهتمامها بلعبة كرة قدم الصالات لاحظت وجود ضعف في الادراك الحس – حركي ووجود صعوبة في تعلم وأداء هذه المهارات , لذلك ارتأت الباحثة حل هذه المشكلة من خلال اقتراح مجموعة من التمرينات المركبة وتطبيقها على الطالبات , ولغرض تحقيق ذلك يجب استخدام التمرينات التي تلبي حاجة التعلم ووفقاً لمتطلبات البيئة الخاصة باللعبة ومقاربة لأداء الطالبات اثناء المباراة . أما أهم المؤشرات التي لاحظتها الباحثة عند تشخيصها لتلك المشكلة هي حدوث أخطاء كثيرة في تلك المهارات وقد يعود ذلك الى أسباب عدة منها عدم استخدام الأسلوب المناسب لتعلم تلك المهارات . وتهدف الدراسة الحالية الى : 1- معرفة تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس-حركي بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . 2- معرفة تأثير التعليم المدمج في تعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات المرحلة الاولى-. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 3- التعرف على افضلية المجوعتين في تطوير الادراك الحس-حركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات وقد فرضت الباحثة : 1- يوجد أثر ايجابي للتعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس – حركي بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 2- يوجد أثر ايجابي للتعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. 3- يوجد افضلية لصالح المجموعة التجريبية في تطوير الادراك الحس-حركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب (المجموعتين المتكافئتين) , ذات الاختبار القبلي والبعدي , لملاءمته طبيعة البحث وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (24) طالبة , أما عينة البحث الرئيسة فتم اخيارها وبصورة عشوائية وبأسلوب القرعة وبعدد (24) طالبة تم تقسيمها على مجموعتين : أحداهما تجريبية وبعدد (12) طالبة والأخرى ضابطة وبعدد (12) طالبة وتضمنت التجربة الرئيسة (4 اسابيع) وبواقع وحدتين تعليمية بالأسبوع وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (8 وحدات) , وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات أسلوب التعليم المدمج , تم إجراء الاختبارات البعدية وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات وكانت اهمها الاتي : 1- إنّ التعلم المدمج ساهم بشكل فاعل في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات . 2- إنّ لاستراتيجية التعلم المدمج ساهمت بشكل كبير في التقليل من الجهد المبذول من قبل مدرس المادة في عملية تصحيح الأخطاء وتقديم التغذية الراجعة لتطوير الأداء الفني للمهارات الدحرجة والمناولة والاخماد .
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023