اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس - حركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات
اجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس - حركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات) للباحثة صفـا علي عبد الكاظم الحسناوي وبأشراف ا.د سامر يوسف متعب
الملخص
قد ظهرت في الآونة الأخيرة مساع عديدة ومتنوعة لإيجاد وسائل مساعدة لتعلم المهارات الحركية وتطويرها من خلال استخدام التكنولوجيا لمواقف الأداء للمهارة , مما يؤدي إلى ترسيخ الخبرات لدى المتعلم وتعميقها وأن تعدد التقنيات يزيد من انتباه المتعلم ويساعد على حسن استقبال وإدراك الأجزاء التفصيلية للحركة وأن التعلم المدمج يستند على أساس التكامل بين كل من التعلم الصفي(الدرس في الملعب) والتعلم الالكتروني ويكون المعلم هو الموجه الحقيقي لعملية التعلم للطلاب , وعلى هذا فان التعلم المدمج يجمع بين مزايا التعلم الصفي ومزايا التعلم الالكتروني وبذلك فإن دراسة التعلم المدمج والتعرف على أساليبه ومكوناته والأسس القائم عليها وكيفية تصميم مواقفه التعليمية أصبح أمراً ضرورياً يتماشى مع التقدم العلمي الهائل لمطالب رعاية الثروة البشرية من فئة الطلاب واستثمارهم بشكل أمثل وبما يخدم المجتمع ويحقق طموحاته , ومن خلال اطلاع الباحثة واهتمامها بلعبة كرة قدم الصالات لاحظت وجود ضعف في الادراك الحس – حركي ووجود صعوبة في تعلم وأداء هذه المهارات , لذلك ارتأت الباحثة حل هذه المشكلة من خلال اقتراح مجموعة من التمرينات المركبة وتطبيقها على الطالبات , ولغرض تحقيق ذلك يجب استخدام التمرينات التي تلبي حاجة التعلم ووفقاً لمتطلبات البيئة الخاصة باللعبة ومقاربة لأداء الطالبات اثناء المباراة . أما أهم المؤشرات التي لاحظتها الباحثة عند تشخيصها لتلك المشكلة هي حدوث أخطاء كثيرة في تلك المهارات وقد يعود ذلك الى أسباب عدة منها عدم استخدام الأسلوب المناسب لتعلم تلك المهارات .
وتهدف الدراسة الحالية الى :
1- معرفة تأثير التعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس-حركي بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
2- معرفة تأثير التعليم المدمج في تعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات المرحلة الاولى-. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
3- التعرف على افضلية المجوعتين في تطوير الادراك الحس-حركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات
وقد فرضت الباحثة :
1- يوجد أثر ايجابي للتعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تطوير الادراك الحس – حركي بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
2- يوجد أثر ايجابي للتعليم المدمج وتمرينات مهارية مركبة في تعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطالبات المرحلة الاولى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
3- يوجد افضلية لصالح المجموعة التجريبية في تطوير الادراك الحس-حركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطالبات
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب (المجموعتين المتكافئتين) , ذات الاختبار القبلي والبعدي , لملاءمته طبيعة البحث وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (24) طالبة , أما عينة البحث الرئيسة فتم اخيارها وبصورة عشوائية وبأسلوب القرعة وبعدد (24) طالبة تم تقسيمها على مجموعتين : أحداهما تجريبية وبعدد (12) طالبة والأخرى ضابطة وبعدد (12) طالبة وتضمنت التجربة الرئيسة (4 اسابيع) وبواقع وحدتين تعليمية بالأسبوع وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (8 وحدات) , وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات أسلوب التعليم المدمج , تم إجراء الاختبارات البعدية وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات وكانت اهمها الاتي :
1- إنّ التعلم المدمج ساهم بشكل فاعل في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات .
2- إنّ لاستراتيجية التعلم المدمج ساهمت بشكل كبير في التقليل من الجهد المبذول من قبل مدرس المادة في عملية تصحيح الأخطاء وتقديم التغذية الراجعة لتطوير الأداء الفني للمهارات الدحرجة والمناولة والاخماد .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة