اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة رسالة ماجستير حول فاعلية برنامج ارشادي نفسي في خفض التنمر لدى الطالبات
اجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية برنامج ارشادي نفسي في خفض التنمر لدى طالبات. كلية التربية. البدنية وعلوم. الرياضة – جامعة. بابل ) للباحثة ضي سالم وباشراف ا.د محمود داوود سلمان و ا.م.د ميسلون زهير حسين
الملخص
ان التنمر ظاهرة سلوكية قديمة في المجتمعات، تمارس بدرجات متفاوتة وبأشكال مختلفة، وتظهر كلما توفرت لها الظروف المناسبة.، إلا أن الاهتمام بها وبدراستها. ظهر حديثاً بنظرة. شاملة تعتبر كل هجوم .نفسي أو لفظي أو بدني بمثابة تنمر على الضحية.
يعد التنمر في. البيئة الجامعية مشكلة. تربوية واجتماعية بالغة. الخطورة ؛ لأن التعليم يحتاج بيئة. تربوية آمنة , لهذا تناولت الباحثة هذه المشكلة. التربوية والنفسية والاجتماعية المهمة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة بابل
ولأهمية المرحلة التي يمرنّ بها الطالبات الجامعيات , إذ تتسم .هذه. المرحلة. .بمتطلبات. وخصائص عديدة.، .ومن بينها التغيرات الجسمية. والعقلية .والانفعالية. .والاجتماعية. السريعة .نسبياً التي .تحتاج .إلى وعي من .قبل الاساتذة .وأولياء الأمور. والمجتمع .وتعاون. الجميع. على تهذيب. السلوك .السلبي .ومن .ضمنة .سلوك. التنمر , ويحاول البحث الحالي أن. يبين ويسهم في فهم سلوك التنمر. لدى الطالبات.، ويبين مستواه. لديهن.
إن هذه المشكلة جديرة بالبحث العلمي , لكون سلوك التنمر يُعد من مشكلات العصر ، وتحتاج إلى دراسة علــــمية وبناءً على ذلك فإن البحث الحالي محاولة جادة لحل هذه المشكلة وتجاوز سلبياتها من خلال بناء برنامج ارشادي لخفض مستوى التنمر لدى الطالبات المتنمرات. في كلية .التربية البدنية. وعلوم .الرياضة – جامعة بابل , لكون سلوك التنمر يؤثر سلبياً في مهام وانجازات الطالبات ، و يسهم في تشكيل بيئة غير آمنة وبالخصوص اثناء الدراسة والمنافسات الرياضية , ولهذا فإن تعرضهن باستمرار لسلوك التنمر قد يقود إلى عرقلة نموهن الانفعالي .والاجتماعي والدراسي., لذا وجب فهم هذا النمط. من السلوك ومستوى. حدوثه لدى الطالبات..
وهدف البحث الى
1 التعرف على مستوى سلوك التنمر لدى. طالبات كلية. التربية .البدنية .وعلوم الرياضة.\ جامعة. بابل للعام الدراسي 2022- 2023.
2 بناء برنامج .ارشادي لخفض مستوى التنمر لدى طالبات كلية. التربية البدنية. وعلوم الرياضة - جامعة بابل..
وتم استعمال المنهج (.الوصفي بالأسلوب المسحي) على. عينة من الطالبات المتنمرات والبالغ. عددهن (44) .يمثلن المرحلة الدراسية الثانية., اما العينة الضابطة فشملت طالبات المرحلة الرابعة. والبالغ عددهن (22) طالبة.
وبعد تحليل ومناقشة النتائج تم التوصل الى الاستنتاجات الآتية:
1 إنَ .سلوك التنمر يمكن. تغييره .وتعديله.، عن طريق .توفير الظروف البيئية. الصحيحة .والسليمة في البيت .والكلية. والمجتمع.
2 إن .سلوك التنمر لدى طالبات. التربية .البدنية .وعلوم .الرياضة. يمكن أن .يرتفع، إذا لم. يتم التدخل المبكر لمعالجته. والحد منه..
وعلى وفق. الاستنتاجات تم وضع التوصيات. الآتية:
1 يجب اتخاذ الإجراء الأنسب في حال تعرّض الطالبة الجامعية للتنمر للتغلّب عليه وبأسرع وقت.
2 الاهتمام بالإرشاد والنشاطات اللا صفية .في كليات .التربية .البدنية. وعلوم الرياضة.، لأنها تشغل .الطالبات .وتلبي اهتماماتهن وتطلعاتهن، وتساعد على نمو قدراتهن العقلية وإشغالهن عن ممارسة السلوكيات السلبية ومنها سلوك التنمر.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة