تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة رسالة ماجستير حول أثر جهاز المسند الدوار في بعض القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارتي القوس الامامي والخلفي على عارضة التوازن بالجمناستك الفني اجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة(أثر جهاز المسند الدوار في بعض القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارتي القوس الامامي والخلفي على عارضة التوازن بالجمناستك الفني) للباحثة لينا محي هادي وباشراف ا.د اسامة عبدالمنعم جواد الصالحي مقدمة البحث واهميته: يشهد العالم تطورًا وتقدما علميا في أغلب مجالات الحياة ويعد المجال الرياضي أحد أبرز مجالات المعرفة الإنسانية التي تطورت ولا زالت تتطور عليه اصبح ألزاماً بذل المزيد من الجهد والعمل لكي نواكب ذلك التقدم المستمر، حيث تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الانسان فعلى أساسها تنبى الحياة المستقبلية له وفي هذه المرحلة تتكون المفاهيم الأساسية للطفل ومرحلة الطفولة هي مرحلة اكتمال الاشكال الحركية الاساسية لذى يجب البدء في تنمية قدراته العقلية والحركية في سن مبكرة ونستفيد من الطاقات البشرية كلاً حسب إمكانياته وقدراته واستعداداته ومواهبه وميوله، لذا اهتم الباحثين في استخدام افضل الطرق التي تساعد المتعلم في تعلم المهارات وخاصة المهارات المعقدة وصعبة الاداء وتسهيل عملية التعلم والاختصار بالوقت, وان تطور الرياضة في اي بلد يعتمد اولا وأخيرا على التخطيط العلمي الذي يستخدم جميع العلوم والمعارف بوعي لإرساء مقومات البناء الرياضي وتقدمه على أسس قوية وصلبة ، ومن هذه الرياضات ( الجمناستك ) فقد تطور الجمناستك تطورا كبيرا لحد الإبداع والإعجاب في الأداء وان هذا التطور لم يكن مصادفة وإنما جاء بعد تحليل الحركات نظرياً معتمداً على العلوم الأخرى كالتشريح والفسلجة وعلم الحركة وعلم النفس الرياضي والبيوميكانيك والطب الرياضي والتاريخ وعلم الاجتماع وتطبيق هذه العلوم في النواحي العملية . والناحية النظرية لكل فعالية تكون ملازمة ومتممة للنواحي العملية فالنظري يقرب إلى ذهن اللاعب صورة الحركة ونواحيها الفنية وكيفية أدائها. لذا فقد أصبحت العلاقة بين الجانب العقلي والأداء الحركي مثار اهتمام المدربين والرياضيين، ففي الجمناستك مثل أي نوع من الأنشطة الرياضية الأخرى يتوقف نجاح اللاعب على مدى التوافق بين القدرات الحركية مثل التوازن والمرونة وغيرها والنواحي المهارية وبين القدرات العقلية مثل الانتباه والادراك وغيرها , وهناك العديد من المهارات الصعبة التي تؤدى , لذا يتحتم على المدربين استخدام أجهزة مساعدة تسهل عملية التعلم والتعرف على المسار الصحيح للحركة وتشجيع المتعلم في تعلم المهارة وتقليل الخوف من الاصابة للتغلب على الصعوبة والتعقيد في تعلم المهارات الاساسية في الجمناستك وبلوغ المستوى الجيد في الأداء ولتحقيق مستوى مرضي في الأداء للإسهام في اكتشاف الأخطاء الفنية التي يقع بها لاعب الجمناستك للارتقاء بمستواه، وتعد مهارتي القوس الامامي والخلفي على جهاز عارضة التوازن من الحركات الاساسية صعبة الاداء اذ تتطلب دقة في الاداء والحذر والشجاعة في الجمناستك الفني . تختلف أهمية القدرات العقلية والحركية من رياضة لأخرى كما هو الحال في رياضة الجمناستك تتمتع بكم هائل من المهارات المختلفة وعلى جميع الاجهزة,وتعد القدرات العقلية والحركية من العوامل التي لها تأثير مهم في جميع الالعاب الرياضية , وهي ذات أهمية كبيرة للفرد في حياته اليومية بصورة عامة وفي النشاطات الرياضية بصورة خاصة وان توافرها لدى الاعب عنصر اساسي وفعال في رفع درجات التعلم والتطور الى مستويات جيدة , وتظهر القدرات العقلية و الحركية بشكل مترابط ومتكامل في المهارات الاساسية والتي من خلالها يتم تحقيق المستوى الامثل في الاداء , وهذا يتحقق من خلال الربط في الاعداد بين مختلف القدرات منها العقلية والحركية مما يؤدي الى سرعة تكيف أجهزة الجسم المختلفة في أداء المهارات الحركية, اذ ان امتلاك الفرد مستوى عالي من القدرات العقلية والحركية انما يدل بان لديه درجة من المقدرة على ممارسة النشاط الرياضي بنجاح وأداء مهـارات الجمناستك تعتمد بالدرجة الأساس على امتلاك القدرات العقلية والحركية ولاسيما مهارتي القوس الأمامي والخلفي على جهاز عارضة التوازن, اذ لكل جهاز طابعه الخاص في الاداء ومتطلباته والذي يميزهُ عن باقي الاجهزة, ويوجد العديد من الابتكارات والتصاميم التي من شأنها المساعدة في تعليم وتطوير المهارات الأساسية في رياضة الجمناستك، باعتباره رياضة ترتكز على المهارات الأساسية بشكل كبير لاتمام مهارات ذات صعوبة عالية تتناسب ومتطلبات اللعبة. أن لعبة الجمناستك الفني للنساء هي واحدة من الألعاب الفردية التي تحتاج الى وقت طويل لتعلم مهاراتها الفنية الأساسية وذلك الى الكم الهائل من المهارات وتعدد اجهزته وجهاز عارضة التوازن هو الجهاز الثالث في تسلسل الأجهزة بعد طاولةالقفز والمتوازي مختلف الارتفاعات والجهاز الرابع الأرضية ، وهو جهاز يحتاج الى التوازن بشكل كبير عند أداء المهارات الفنية ومن المهارات المهمة لجهاز عارضة التوازن هو القوس الخلفي ،لان من خلال تعلمه تستطيع اللاعبة أداء مهارات ذات صعوبة أعلى ، ولقلة الأجهزة المساعدة والأدوات المستخدمة لهذا الجهاز تبرز أهمية البحث عارضة التوازن وهنا تكمن اهمية البحث في تعليم مهارتي من خلال استخدام جهاز مصنع مساعد لتعليم مهارتي القوس الخلفي والامامي على القوس الامامي والخلفي على عارضة التوازن باستخدام جهاز المسند الدوار الذي يعمل على تنمية القدرات العقلية والحركية وتطور التحكم بالأداء , وتعد هذه المهارات الاساسية كمفاتيح للحركات الامامية والخلفية وتأتي صعوبة هذه المهارتين من صغر مساحة عرض الجهاز فهو بعرض (10سم) وارتفاع (1.25سم). اهداف البحث : يهدف البحث الى :- • تصميم وتصنيع جهاز المسند الدوار لتطوير القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارتي القوس الامامي والخلفي على عارضة التوازن بالجمناستك الفني للاعبات مدرسة الموهبة الرياضية. • التعرف على أثر جهاز المسند الدوار في تحسين القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارتي القوس الامامي والخلفي على عارضة التوازن بالجمناستك الفني للاعبات مدرسة الموهبة الرياضي.
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023