تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير استراتيجية التعلم المعكوس وفق النمذجة الحسيه أجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية التعلم المعكوس وفق النمذجة الحسيه في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الموسومة) للباحث رحيم عبدالواحد خيرالله وباشراف ا.د احمد عبدالامير حمزة و ا.د نعمان هادي عبدعلي الملخص جاءت الثورة التكنولوجية المتسارعة التي نعيشها اليوم بوسائل وأساليب لم تقتصر أجمعها على خدمة الانسان وممارساته الوظيفية بل لها دور فاعل في زيادة معلوماته ومعارفه ورفع قدراته ومهاراته ومسايرته أخر تطورات العلم، لذا ازداد الاهتمام بتكنولوجيا التعليم في الوطن العربي، وللدور الكبير الذي تؤديه في تطوير عملية التعليم وتسهيل التعلم باقل وقت ممكن وديمومته الى اقصى ما يمكن، ومن ثم فان هذا التطور وبلا شك شمل كل مجالات الحياة ،والمجال الرياضي بوصفه احد هذه المجالات المهمة شهد أيضا في السنوات الأخيرة تطورا وتقدما كبيراً في مجال التعليم والتعلم والتدريب ، ومن هذا فلا بد من وضع واستعمال الوسائل التعليمية المناسبة و احسن استخدامها والتوظيف الجيد لها في العملية التعليمية بأنها تدخل في جميع المجالات التربوية من اجهزة ، ادوات ، مواد ، مواقف تعليمية ، استراتيجيات التدريس ، التقويم ، التغذية الراجعة ودور المعلم والمتعلم وهذا يؤدي الى تعلم فعال وزيادة ملحوظة في نتاجات العملية التعليمية . وان استراتيجية التعليم المعكوس تعد احدى الاستراتيجيات الفعالة التي تعمل على تطويع التقنيات التكنولوجية ودمجها في العملية التعلمية من خلال توظيف التقنيات التكنلوجية وشبكة الانترنيت لتحضير الدروس وعرضها على شكل مقاطع فيديو او مقاطع صوتية او معارف نظرية و غيرها من الوسائل الاخرى ليطلع عليها الطلاب في المنزل قبل الحضور للدرس وهذه الاستراتيجية التدريسية لا تعني الاستغناء عن المعلم بل تعمل على استثمار وقت الدرس بالأنشطة التي تعزز التعلم لدى الطلاب وتمكن المعلم من تطبيق طرق متنوعة تساعد على تحفيز التفكير عند الطلاب وتنمي مهارات التفكير الإيجابي الناقد وتمنحهم المهارات الضرورية والاساسية افي كرة القدم ، والتعليم المعكوس بدوره يساعد على زيادة الدافعية لأنه ينسجم مع متطلبات واحتياجات الطلاب ويضيف الاثارة والتشويق لعناصر العملية التعليمة ، وتعد استراتيجية التعليم المعكوس الطريق السهل الى تكنلوجيا التعليم بدون مساس مبادئ التعليم التقليدي وتعبر عن التفاعل بين المتعلم والمعلم من جانب وبين المتعلمين من جانب اخر، ويمكن استثمار استراتيجية التعليم المعكوس في تعليم مهارات كرة القدم والتي تعتبر من الالعاب الجماعية التي تشكل حجر الاساس للكثير من الالعاب الرياضية الاخرى وأكثرها شعبية ومزاولة واهميتها تنطلق من انها تعمل على الاعداد الصحيح للجسم والبناء الكامل له لممارسة مختلف الالعاب الرياضية ، وتعد لعبة كرة القدم هي الركيزة الاولى او المدخل للوصول الى تحقيق المستوى المتقدم في تعلم مختلف المهارات الضرورية لما لها من متطلبات وقابليات حركية و بدنية كثيرة ، إذ تحتل الجــانب المهم من الــوحدة التعليمية ويحتاج تعلمها لوقت طويل حتى يتم اتقانها وادائها بالطريقة الصحيحة والقانونية ، ويتحتم على مدرس التربية الرياضية بأن يعطي الجانب النظري اهمية في تعلم المهارة التي يقوم بتدريسها للطلبة حيث يكون الجانب النظري لكل مهارة ملازما ومتمما للجانب العملي ، فالمعارف النظرية تقرب الى ذهن الطالب شكل وصورة الحركة وجوانبها الفنية وكيفية ادائها . وتعد النمذجة الحسية البصرية السمعية من المستحدثات التكنولوجية التي ظهرت في المؤسسات التعليمية التي تستخدم في تطوير العملية التعليمية ورفع كفاءة الاداء وزيادة فاعليتها،وهذا ما نجده مهماً يمكن تطبيقه في مجال تعلم المهارات الاساسية في كرة القدم من اجل زيادة كفاءة الفرد او اللاعب المهارية من استعمال تكنولوجيا تعليمية حديثة تسهم في استيعاب المهارة المتعلمة ، ولما كانت عملية الارتقاء بمهارات كرة القدم الاساسية والوصول الى الاداء المثالي الجيد، وهذا ما يسعى اليه المدرسون والمدربون ولاسيما اذا ما علمنا ان مبتدئين بالكرة القدم المرحلة الاولى هم القاعدة الاساسية لرفد الاندية والمنتخبات في المستقبل ، ومن هذا فقد قام الباحث بإعداد وتصميم منهج تعليمي وفق استرتيجية التعلم المعكوس بالنمذجة الحسية البصرية السمعية واستعمال برمجيات الحاسوب في التفكير الايجابي و تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم . وتكمن أهمية البحث وضع الاسس لبناء قاعدة جماهيرية لتعلم المهارات الرياضية وممارستها من خلال التوجة نحو الاعمار المبتدئين لينشأ جيل او قابليات مهارية وبدنية وحركية تفتح الافق لمستقبل واعد
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023