تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة اطروحة دكتوراه حول تطوير بعض القدرات البدنية وازمنة مراحل الاداء وانجاز عدائي 400 متر تحت 20 سنة أجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر تدريبات خاصة وفقا للمتغيرات البايوميكانيكية للركض بالمنحنى في تطوير بعض القدرات البدنية وازمنة مراحل الاداء وانجاز عدائي 400 متر حرة تحت 20 سنة) للباحث محمد حمزة عبدالحسين وبأشراف ا.د حيدر فليح حسن وتألفت اللجنة من ا.د متمرس محمد جاسم الياسري كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل ا.د محمد ناجي شاكر كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة الكوفة ا.د محمد جاسم الحلي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل ا.د نصر حسين عبدالامير كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل ا.د ماهر عبدحمزة حردان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل (الملخص) ان سباق 400 متر حرة يتغير تكنيك الركض في كل مرحلة من مراحل السباق فالركض بالمنحنى يختلف عن الركض في المستقيم كذلك يشترط البقاء داخل المجال المخصص للراكض حتى نهاية السباق ونلاحظ هناك فرق في المسافة بين لاعب واخر في كل حارات السباق وهذ الفرق ناتج عن فرق نصف قطر المنحنى، حيث كلما ابتعدنا الى الخارج كبر المنحنى وزادة مسافة السباق وهذ يعني ان المنحنى في المجال الأول يكون اكثر حدة في درجة التقوس واكثر شدة لراكض المجال الأول الذي يقع عليه عبئ وجهد بدني كبير لمقاومة المتغيرات البايوميكانيكية والتي تكون ذات تأثير كبير كلما زاد حدة المنحنى ومسافته وطول فترة زمن اداءه وهذا يعني بالضرورة زيادة الجهد البدني والحركي للتغلب على المقاومات مثل (القوة الطاردة المركزية ، التعجيل الزاوي ، والسرعة الزاوية) التي تقع على راكض المجال الأول للحفاظ على سرعته ، إذ ان بداية السباق في المجال الأول يكون تعجيله اصعب من المجالات الاخرة بسبب شدة تقوس المنحنى في بداية ركضه 400 متر ومحاولة الحفاظ على السرعة المرحلة اللاحقة وفي القوس الثاني لسباق 400 متر حرة مقارنتا مع راكض المجال الرابع والمجال الاخير لتلك الفعالية. وهدفت الدراسة : التعرف على اثر التمرينات الخاصة وفقا للمتغيرات البايوميكانيكية للركض في المنحنى في بعض القدرات البدنية وأيضا فروق الانجاز للركض في المجال الاول والركض في المجال الرابع والركض في المجال الأخير ،كذلك التعرف على فرق ازمنة مراحل الاداء للمجالات المذكورة . اما فروض الدراسة : ان هناك فرق للتمرينات الخاصة وفقأ للمتغيرات البايوميكانيكية في القدرات البدنية والانجاز للركض في المنحنى ، وأيضا هناك فرق في التأثير في ازمنة مراحل الاداء للمنحنيين ولجميع المجالات المبحوثة. منهج الدراسة : هو “المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي” ومقارنتها في الاختبار البعدي . “مجتمع وعينة البحث”:“وكان مجتمع البحث”(15) لاعبا من اندية محافظ بابل المشاركين في مسابقات الاتحاد اختير بالطريقة العمدية” واشتملت العينة على (12) لاعبا قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة لكل مجموعة (6) لاعبين وقد توصل الباحث في الباب الرابع الى نتائج إيجابية ، حيث اثبتت التمرينات المستخدمة في التدريب للتجريبية فاعليتها وادت الى تطوي المجموعة. اما الاستنتاجات : فقد استنتج الباحث ما يلي. كان للتمرينات الخاصة وفقا للمتغيرات البايوميكانيكية والركض في المنحنى دوراً فاعلاً في تطوير القدرات البدنية (السرعة القصوى ، تحمل القوة ، تحمل السرعة الخاص) للمجموعة التجريبية بشكل ملحوظ ، ان التطور الحاصل للقدرات البدنية نتيجتا للتطور الذي حدث لدى اللاعبين عند الركض في المنحنيات ، كان لتمرينات تصغير نصف قطر المنحنى الأثر الأكبر في تطوير الركض في المنحنى للمجال الأول ويلاحظ ذلك من خلال النتائج التي توصل اليها الباحث ، نلاحظ نتائج ازمنة مراحل الأداء ان التطور حدث في المنحنيات بشكل ملحوظ وكات تأثيره على المراحل الاخرى ( المرحلة الثانية ، المرحلة الرابعة ) لدى المجموعة التجريبية وهذا يدل على فعالية المنهج التدريبي المستخدم . اما التوصيات : يوصي الباحث لتطوير القدرات البدنية خصوصاً ما تم دراسته من (السرعة القصوى ، تحمل القوة ، تحمل السرعة الخاص ) أنْ يراعي الصعوبة في التمرينات وحسب الفئة العمرية ، وان تكون التمرينات شاملة وتدرب لجميع المجالات ويفضل أنْ تكون طرائق وأساليب التدريب تتماشى مع حاجات اللاعب وقدراته البدنية والحركية والنفسية خاصة وأنَّ هناك مستويات صعوبة منوعة للتمرينات التي يلجأ لها المدرب .
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023