اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة اطروحة دكتوراه حول تأثير برنامج تعليمي بالألعاب المائية باستخدام (Floating Water Short & Snorkel Mask)
...........
أجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير برنامج تعليمي بالألعاب المائية باستخدام (Floating Water Short & Snorkel Mask) في تطوير أهم القدرات الحركية وتعلم السباحة الحرة المبتدئين ) للباحث مازن كاظم انصيف وبأشراف ا.د هيثم محمد كاظم
ملخص الاطروحة
تعد رياضة السباحة من الألعاب الرياضية التي تمارس في وسط مائي (بيئي) مختلف عن البيئة المعتادة لدى المتعلم(اليابسة)لذلك يأخذ التعلم وقتاً طويلاً في التعليم ومن خلال متابعة الباحث للمتعلمين في الدورات الصيفية وبمساعدة المدربين في هذه الدورات وجد أن هناك صعوبة في تعلم أداء السباحة الحرة وخاصة في عملية التوافق بين ضربات اليدين والرجلين والتنفس لذا ارتأى الباحث بإيجاد حلول جذرية من خلال اعداد برنامج تعليمي باستخدام الألعاب المائية والوسائل التعليمية التي تثير الرغبة والحماس لدى المتعلمين وتكسبهم مجموعة من المهارات الأساسية على أمل أن يحدث تطور في القدرات الحركية و تعلم الأداء للسباحة الحرة للمبتدئين وهذا ما دفع الباحث لدراسة هذه المشكلة .
ويهدف البحث إلى :-
1. اعداد برنامج تعليمي بالألعاب المائية باستخدام (Floating Water Short and Snorkel Mask) في تطوير أهم القدرات الحركية وتعلم السباحة الحرة للمبتدئين..
2. التعرف على تأثير البرنامج التعليمي بالألعاب المائيةFloating Water) Short and Snorkel Mask) في تطوير أهم القدرات الحركية وتعلم السباحة الحرة للمبتدئين .
فرضا البحث:
هناك تأثيٌر ايجابيٌ للبرنامج التعليمي المعد بالألعاب المائية باستخدام (Floating Water Short and Snorkel Mask) في تطوير أهم القدرات الحركية ولصالح المجموعة التجريبية
هناك تأثيٌر ايجابيٌ للبرنامج التعليمي المعد بالألعاب المائية باستخدام (Floating Water Short and Snorkel Mask) في تعلم السباحة الحرة للمبتدئين ولصالح المجموعة التجريبية.
وأستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين (المتكافئتين) التجريبية والضابطة لملائمته لطبيعة المشكلة , وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية (القرعة), والمتمثلة بالمشاركين (المبتدئين) في الدورات الصيفية التعليمية وبأعمار (10- 12) سنة في المسبح الاسباني في بابل , والبالغ عددهم (24) مبتدئا قسمت بالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة فكأن عدد كل مجموعة (12) , وتم استخدام اختبارات القدرات الحركية (المرونة , التوافق , التوازن) , واختبار أداء السباحة الحرة لمسافة (15)م , واستمر البرنامج التعليمي أربعة اسابيع بواقع (4) وحدات تعليمية وبمجموعة (16) وحدة تعليمية وكان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة استهدف الباحث القسم الرئيسي وكان زمنه (70) دقيقة .
وفي ضوء نتائج الدراسة ، جاءت الاستنتاجات ومنها الاتي :
هناك فروق ذات دلاله إحصائية لصالح البرنامج التعليمي في تطوير القدرات الحركية قيد البحث.
هناك فروق ذات دلاله إحصائية لصالح البرنامج التعليمي في تطوير أداء السباحة الحرة للمبتدئين.
وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها :
اعتماد البرنامج التعليمي بالألعاب المائية باستخدام شورت الطفو وقناع التنفس عند تعليم مستويات مختلفة في فعالية السباحة الحرة.
ضرورة التركيز على أتقان مهارة الطفو والتنفس وذلك لأهميتها في تعلم أداء السباحة الحرة للمبتدئين ودورها الكبير في سرعه اكتساب المهارات الاخرى
يوصي الباحث بعدم استخدام قناع التنفس للأعمار دون ثمأن سنوات للمبتدئين.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة