اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة

مناقشة علمية لرسالة ماجستير تحدثت عن الأداء الفني للرفع إلى الصدر في لعبة رفع الأثقال جرت المناقشة العلمية طالب الماجستير (علي فاهم عبد الحسين رشيد ) عن رسالته الموسومة (اثر تمرينات بجهاز مقترحة في بعض متغيرات المسار الحركي للثقل و تعلم الاداء الفني للرفع الى الصدر برفع الاثقال للمبتدئين ) يوم الاحد الموافق 2025/5 /11 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية. و تشكلت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه : 1.د. ميثم لطيف ابراهيم 1.د. حيدر محد عبد الهادي 1.د. فائز دخيل جداح 1.م.د. سامر احمد حسن تكمن أهمية البحث في تصميم وعمل جهاز مساعد لتعليم مسار الثقل النموذجي للرفع الى الصدر (القسم الأول من النتر) للمبتدئين والذي يسهم بتمكينهم بأداء الفني بالمسار الحركي النموذجي. اما مشكلة البحث فتركزت : ان البدء بعملية التعلم بدون مسار حركي صحيح يؤدي إلى بذل جهد ووقت كبيرين ، ولعدم توفر جهاز مساعد في تعليم مهارة رفعة النتر بالأثقال، تطلب من الباحث تصميم وعمل جهاز يساعد في تعليم هذه المهارة ، ويحقق المتطلبات المذكورة أعلاه ، ويعالج حالة الإحباط والابتعاد عن الاستمرار في تعليم المهارة ، إذ إن الجهاز المساعد يعد مثيرا لدوافع التعلم للمهارة ويعمل على معالجة الأخطاء في تعلم فن الأداء وإجبار المبتدئ على مسار حركي نموذجي . أما عن منهجية البحث واجراءاته الميدانية : فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب (المجموعات المتكافئة التجريبية- الضابطة) لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، إذ تم اختيار عينة البحث عمديا من المبتدئين وكانت العينة متكونة من (20) مبتدئ ممن لم يسبق وان تعلموا المهارة. قام الباحث بتقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين كل مجموعة تضمنت (10) مبتدئ حيث أجرى عليهم اختبارات أولية لغرض التجانس والتكافؤ . بعدها قام الباحث بإدخال بياناتهم الأولية في برنامج إحصائي ( SPSS) تم من خلاله استبعاد الإفراد الذين تشكل بياناتهم تأثيرا سلبيا على مجريات البحث اللاحقة ومن كلا المجموعتين .وقد أصبح عددهم (15) مبتدئ . تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين وكما يأتي: 1- المجموعة الضابطة : وعددها (8) مبتدئ التي سيستخدم أفرادها المنهاج التعليمي المعد مسبقا من قبل المدرب لتعلم مهارة رفعة النتر و بدون استخدام الجهاز المقترح . #شعبة_الاعلام

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية فنون الجميلة
اخبار الاقسام العلمية
كلمة السيد عميد الكلية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 21/10/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

الخطة الأستراتيجية

نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني

تاريخ: 22/05/2022

احداث علمية قادمة