تأسست سنة 1993 تحت اسم (كلية التربية الرياضية) و تغير اسمها عام 2014 إلى (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة).
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
وحدة العلوم النظرية
وحدة الالعاب الفرقية
وحدة الالعاب الفردية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة علمية لأطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تحدثت حول أستراتيجية التعلم التخيلي اجريت المناقشة العلنية لطالب الدراسات العليا (الدكتوراه ) زيد صمصام تركي عن أطروحته ؛ ((تأثير أستراتيجية التعلم التخيلي الموجه في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم للطلاب)) بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الباقي وتلخصت الاطروحة .. بسبب التغيرات المسارعة في مختلف جوانب الحياة اصبح من الضروري استثمار إمكانيات الطلبة العقلية بالطرق المثلى وبناء شخصية متوازنة تشمل جوانب متعددة ، مع التركيز على تنمية قدرات المتعلمين في شتى المجالات لمواجهة التحديات اليومية . وقد سلطت التطورات الحديثة في التربية العملية الضوء على أهمية تحويل العملية التعليمية الى نهج يركز على تنمية التفكير المنتج ، مع اعتبار الطالب محور العملية التعليمية ، وذلك على اعتبار ان المتعلم هو المنتج النهائي الذي تحققت من خلاله الأهداف التعليمية ، وفي ضوء ذلك كله يأتي الاهتمام اللامتناهي بأستراتيجيات التدريس وتحديثها وتطويرها ، بشرط ان تتوافق مع متطلبات ثقافة التفكير الإبداعي والناقد وتنميته من حيث تطابقها مع نظريات التعلم الحديثة والمعاصرة ، ومن هنا تجلت مشكلة البحث من حيث ان لعبة كرة القدم احدى المقررات الدراسية في كليات التربية البدئية وعلوم الرياضة والتي تتضمن تطبيق المهارات الأساسية وعدة مهارات في المراحل الدراسية الأخرى ، لذا من خلال الملاحظة الدقيقة للباحث واهتمامه بلعبة كرة القدم كونه مدرسا للمادة ارتأى تطوير أداء الطلاب لمواقف التصرف الخططي واعتماد أدائها وكيفية التعامل مع هذه المواقف والمهارات ، من خلال استخدام استراتيجية التعلم التخيلي الموجه التي تتضمن خطوات على شكل سيناريو يتم من خلاله تنفيذ تلك التمارين او المهارات الخططية بصورة منظمة تخدم المسارات الحركية الصحيحة لأداء هذه المهارات ، وفي ضوء ما تقدم ارتأئ الباحث تجريب استراتيجية التعلم التخيلي الموجه لأهميتها في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم الطلاب . وقد هدفت الدراسة الى بناء مقياس التفكير المنتج على طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدئية وعلوم الرياضة - جامعة كربلاء ، واعداد اختبار للتحصيل المعرفي المواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم للطلاب ، والتعرف على تأثير استراتيجية التعلم التخيلى الموجه في التفكير المنتج والتحصيل المعرفى وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم للطلاب .وافترض البحث ان هناك تأثير لاستراتيجية التعلم التخيلي الموجه والاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم للطلاب ، لاستراتيجية التعلم التخيلي الموجه افضلية التأثير في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم للطلاب.أما منهجية البحث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي كونه يتلائم وطبيعة مشكلة البحث ، وقد تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة للدراسة الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة كربلاء للعام الدراسي (2025-2024) والبالغ عددهم (144) طالباً ، وتحددت عينة البحث (22) طالبا من المرحلة الثالثة بعد تقسيم العينة الى مجموعتين بلغت كل مجموعة (11) طالب ، درست المجموعة التجريبية باستراتيجية التعلم التخيلي الموجه في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي الهجومي بكرة القدم ، بينما درست المجموعة الضابطة بالاستراتيجية المتبعة من قبل مدرس المادة في التفكير المنتج والتحصيل المعرفي وتطوير بعض مواقف التصرف الخططي بكرة القدم . ومن ثم قام الباحث بأجراء الاختبارات القبلية النظرية والعملية واستخرج منها التجانس والتكافؤ للمجموعتين ، وبعدها شرع الباحث بتطبيق مفردات المنهج التعليمي من خلال تطبيق الوحدات التعليمية التي تكونت من وحدة تعريفية أولى و ( وحدات تعليمية فعلية بواقع وحدة تعليمية اسبوعياً حيث بلغ زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة ليكون مجموع الوحدات التعليمية المستخدمة (9) وحدة تعليمية. من ثم تم اجراء الاختبارات البعدية بظروف مشابهه للاختبارات القبلية وبعدها قام الباحث بجمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال . الحقيبة الإحصائية (SPSS) . حيث قام الباحث بعرض وتحليل ومناقشة النتائج من خلال حساب الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لمعرفة من هي الأفضل في التأثير بالمتغيرات المبحوثة.
نشر بواسطة: رحاب حسن الحسيني
تاريخ: 21/10/2022
تاريخ: 22/05/2022
تاريخ: 09/04/2023